حبوب الكاكاو: قضية رئيسية


حبوب وقرون الكاكاو



  1. حصاد الكاكاو
    1. قطع القرون الناضجة خارج الأشجار. وثيقة. ب
    2. فتح القرون وإزالة البذور
  2. الأدوات المستخدمة: المنجل والأعمدة
  3. المخاض
  4. رأس المال: مزارع الكاكاو
  5. تخمير وتجفيف الفاصوليا
  6. شحن الفاصوليا إلى محطات المعالجة
  7. الآلات (رأس المال)
    1. تقشير وآلات التحميص والطحن
    2. melanger (doc. a)، كسارة، آلات فاصلة
    3. آلة التعبئة والتغليف
  8. تقلبات الأسعار
  9. استقرار الأسعار

https://www.icco.org/harvesting-post-harvest-new/

مقدمة

‏ حسب نظريات التجارة الدولية التي تنطلق من مبدأ التجارة الحرة، فإن البلدان لديها مصلحة في المشاركة في التجارة الدولية بناء على مزاياها النسبية. وهكذا يمكننا أن نرى أن معظم البلدان الأفريقية متخصصة في إنتاج وتصدير المنتجات الأولية ، بما في ذلك الكاكاو. ومع ذلك، منذ الخمسينيات والستينيات، أقرت نظريات التنمية الاقتصادية بأن البلدان النامية لا تستمد الفوائد المتوقعة من التجارة الدولية عن طريق إنتاج وتصدير هذه المنتجات التي يتقلب سعرها في السوق العالمية بشكل كبير.

يعلم معظم الناس ان حبوب الكاكاو هي اساس صناعة الشكولاتة. يُعد حصاد حبوب الكاكاو نشاطًا اقتصاديًا كثيف العمالة. ويتم حصاد القرون الناضجة من جذع شجرة الكاكاو بسكين منحني على عمود طويل. واستخدام آلات للحصاد ممكن لكن فتح قرون الكاكاو يتم بواسطة منجل ولكن لا يستطيع أصحاب المزارع الصغيرة تحمل تكاليف الآلات . ويبدو ان من وجهة نظر اقتصادية واجتماعية، ميكنة هذه المهام غير عقلاني بالنظر إلى النمو من عدد السكان العاملين في البلدان المنتجة للكاكاو. ومع ذلك، يتم رفع الأصوات ضد عمل الأطفال في مزارع الكاكاو دول غرب أفريقيا.
يعارض المزيد والمزيد من الأشخاص والجمعيات عمالة الأطفال في مزارع الكاكاو والطلب المعرضين الدخل لمزارعي الكاكاو. يتطلب استبدال رأس المال للعمالة تمويلًا كبيرًا لا يكون في متناول صغار المزارعين .تقلبات في أسعار السلع الأساسية هذه ليست استثنائية وتسبب في بعض الأحيان تضهورا في شروط التجارة.

توريد الكاكاو
تلعب تقلبات الطقس والسعر للمنتج وبالتالي الدخل
دورًا مهمًا في توريد الكاكاو.

انظر الرسم البياني لسعر الكاكاو بالفرنسية

التغييرات في الأسعار

لقياس التغيرات في أسعار الصادرات والواردات من سلع واحدة أو مجموعة من السلع التي يتم تداولها دوليا، يتم استخدام مؤشر أسعار الصادرات ومؤشر واردات. عندما يكون هذا المؤشر(*) أعلى من 100، فهذا يعني تحسنا في شروط التجارة والعكس صحيح. انخفاض في شروط التجارة يعني أن الواردات أكثر تكلفة من عائدات التصدير.

(*) مؤشر شروط التجارة (ITOT) = مؤشر متوسط ​​أسعار الصادرات × 100 / مؤشر متوسط ​​أسعار الاستيراد.

تقلبات

‏ التقلبات وخاصة انخفاض أسعار المواد الخام قد تم بالفعل تحليلها من قبل Hans Singer and Raul Prebisch في عام 1950. وتتميز إمدادات الكاكاو الدولية بتقلبات بينما الطلب على الكاكاو جامدة للغاية. ينتج عن هذا مشاكل الإنتاج المبادلة أو النقص والاختلافات الدورية في أسعار الكاكاو. لذلك، عدم التوازن بين العرض والطلب يسبب انخفاض السعر. حتى الآن ، نجح عدد قليل من الدول المنتجة في السيطرة على هذه التطورات لأنه ليس من السهل تنظيم هذا السوق. إن تدابير الدولة ، مثل تحديد سعر دعم للكاكاو ، لم تجلب بعد الدعم اللازم لصغار المنتجين. ولا أدى إلى انخفاض كبير في الفقر. هذا لا يعني أن تدخلات الدولة عديمة الفائدة لأنه يجب تنظيم السوق. وما هو أكثر من ذلك، باستخدام أي شيء آخر غير زبدة الكاكاو لصناعة الشوكولاته في البلدان المستهلكة الرئيسية يؤثر سلبا على الطلب على الكاكاو و في نهاية المطاف على أرباح الصادرات في للبلدان المنتجة. انظر، على سبيل المثال، التوجيه 2000/36 / EC من البرلمان الأوروبي ومجلس المجلس المؤرخ 23 حزيران / يونيه 2000.

تثبيت السعر

تم تخصيص العديد من الدراسات للمحاصيل النقدية في البلدان النامية. نتعلم من هذه التحليلات كيف تم استخدام الأسهم المخزنة ونظام الحصص في عام 1950 و 1960 من أجل تحقيق الاستقرار في أرباح تصدير البلدان منتجة الكاكاو. لعبت اتفاقيات السلع الدولية (ICAS) دورا مهما في هذا
الصدد.

انظر الرسم البياني على تقلبات بسعر طن من الكاكاو بالدولار الأمريكي.

تركيب سعر شريط الشوكولاته. Doc. A. الربح يُشكّل حوالي 6.7٪ من سعر بيع قالب الشوكولاتة.
فيما يتعلق اللون الخلفية الإنتاج بحبوب الكاكاو، في غرب أفريقيا، المنتجون الرئيسيون هم غانا، نيجيريا، الكاميرون ولكن ساحل العاج هو أكبر منتج للكاكاو في العالم. البرازيل هي أكبر منتج لحبوب الكاكاو في أمريكا الجنوبية بينما إندونيسيا هي أكبر منتج في آسيا وأوقيانوسيا.الخلفيةالاستهلاك (*) يتركز في البلدان المتقدمة.

(*) هو عن الاستهلاك الوسيط. يتم استخدام Cacao Bean في عملية إنتاج الشوكولاتة، يتم تحويلها .
‏ صادرات الكاكاو من البلدان النامية هي أساسا في شكل منتجات أولية في الغالب إلى البلدان المتقدمة ومصنعي الشوكولاتة. حدثت تغييرات طفيفة في أنشطة المعالجة المحلية من الكاكاو. هذا يؤدي إلى فقدان الأرباح في بلدان المنتجين.‏

https://www.sciencessirect.com/science/article/pii/s1573521415000160

الكاكاو المنتج الرئيسي

https://www.fao.org/3/y5143e/y5143e0x.htm

‏ تراجع التجارة وتأثيرها على البلدان النامية:‏

https://www.economicicshelp.org/blog/2908/economics/declining-terms-of-rade/‏

: حول دعم منتجي الكاكاو في ساحل العاج وغانا‏

https://www.publiceye.ch/fr/thematiques/archives/chocolat/le-marche-du-cacao

Auteur : Salahdnl

Passionné pour le partage.

%d blogueurs aiment cette page :