The Rainmaker/ J. Grisham (1/3) بالعربي


(1/3)
The Rainmaker لohn Grisham

جون جريشام.أعادت Arrow Books إصدار الرواية، 711 صفحة،عام 2020

يحكي رودي Rudy بعض التفاصيل عن حياته وخصوصا علاقته المتوترة مع أبيه وخلفيتها الأسرية.
تنظم السيدة بيردي Birdie ، وهي أرملة
مسنة متطوعة ، اجتماعات تهدف ، من بين أمور أخرى ، إلى تقديم الخدمات و وجبات الطعام للمعوزين وكبار السن والذين هم بحاجة لمشورات قانونية مجانية.
خلال هذه الاجتماعات تم تكليف رودي وصديقه بوكر بأمور من شأنها أن تشكل جوهر عملهم. عرضت مدام بوردي على رودي الاهتمام بقضية وصيتها وعرض الزوجان أو بالأحرى طلبا من رودي تقديم المشورة لهما في قضية تأمين معقدة نوعًا ما. لذلك فإن محامينا المستقبلي سيشرع في مجال الدفاع عن موكليه المستقبليين على الرغم من أنه ليس محامياً بعد. هذه بداية تجربة المحاماة.
يواصل رودي دراسته في القانون قدر الإمكان. ولكنه غير راض عن جودة الدروس ويتأسف عن قلة

American Novels/ John Grisham

بل وانعدام الفرص ليكتسب الخبرة من خلال التعلم مع محام. باختصار، يعتبر التعليم القانوني غير مؤهل لأسباب عدة. وتجدر الاشارة بأن هذه الإشكالية يواجهها طلاب القانون في جميع انحاء العالم. (1)
نتذكر أن رودي يكسب رزقه من خلال شغل وظيفة مؤقتة كنادل في حانة. يدفع له صاحب العمل بشكل جيد إلى حد ما وهو لطيف معه. كلاهما على ما يرام.
إنه يواجه صعوبة كبيرة في تغطية نفقاته ، إنه مدين ، ولا يمكنه دفع إيجاره باستمرار ، ولديه متأخرات . لكن لديه وعد وظيفي في شركة محاماة كبيرة. له صديق مقرب منه وهو أفضل أصدقائه ، بوكر ، الذي يدرس القانون في نفس المؤسسة، متزوج ولديه أطفال ، وقد وجد وظيفة في شركة محاماة كبيرة يديرها أيضا محام أسود.
كما رأينا، حصل رودي على وعد بوظيفة من شركة محاماة كبيرة. لكن تلقى خبرا سيئا ومروعا مم سيزيد من الصعوبات التي يواجهها: فقد نفذ مكتب المحاماة للتو عملية اندماج مع شركة أخرى. نتيجة لذلك ، تم إبلاغ رودي بإلغاء وعد التوظيف.
ذهب إلى موقع مكتب المحاماة وحاول الحصول على بعض التوضيحات حول القرار الفظيع. حاول دون جدوى. فقد أعصابه ثم قام بدفع التمثال بيده فتكسر الجدار الزجاجي (الصفحة 62). تم تقديم شكوى ضده. سعى رودي للتعامل مع سوء حظه في تناول الكحول. كان مخمورا عندما اتصل ليلا بصديقه بوكر وزوجته شارلوت. قدم له الزوجان الكريمان وجبة طعام وأقاموه في الليل. يمكنه أخيرا أن ينجرف للنوم.
كان رودي في أمس الحاجة إلى العثور على مكتب محاماة للتدريب. مكنه بحثه من العثور على واحدة ولم يمض وقت طويل في الذهاب إلى هناك. أظهر دافعا قويا للغاية وادعى أنه مستعد للعمل بلا كلل وقبول راتب قدره أقل من عشرين ألف دولار سنويا.
عمل رودي لبضعة أيام في شركة Lake وقدم إلى المحامي قضية رودي بلاك Rody Black (اكتشاف هذه الشركة ص 143).
تقوم شركات التأمين بجمع المساهمات ودفع المطالبات باعتدال وفي كثير من الأحيان ، كما سنرى ، يرفضون بشكل قاطع دفعها. دفع والدا رودي مبلغا كل أسبوع منذ فترة طويلة من خلال الحصول على بوليصة تأمين.
رفضت شركة تأمين بشكل منهجي تمويل علاج الشاب المُؤمَّن رودي بلاك ، والذي يعاني من سرطان الدم. عُهد بهذه المسألة إلى رودي الذي عهد بها إلى المحامي الذي وظفه. في الواقع ، كان الأخير مهتمًا بهذه القضية المتعلقة بشركة التأمين أكثر من اهتمامه برودي. كان المحامي يريد فقط أن يغش رودي. والدليل هو أن رودي لم يكن يُعتبر عضوا في مكتب المحاماة وأن صاحب العمل تخلص منه. رودي مطرود ببساطة. حاول الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع وإقناع أحد المحامين ولكن دون جدوى ودعاه الحارس بمغادرة المكان. وحضرت الشرطة إلى شقته وأخبرته أنه المشتبه به الأول في حريق المبنى المتعمد ووفاة حارس الأمن الأسود إثر ذلك وهو ما أنكره رودي.
يمكن للقارئ أن يفهم بسهولة كيف أن رودي غير محظوظ وكيف مر بأوقات عصيبة. أليست الصعوبات متأصلة في الحياة؟
نحن لا نبالغ كثيرا عندما نقول ان الخيال الأدبي هو نوع من المرايا التي تعكس الواقع.

‎(1)

رابط الى مقال حول دراسة القانون في فلسطين

‎‏رابط

‎‏

عربي Français English Español
شكرا لزيارتكم Merci de votre visite Thanks for visiting Gracias por visitar

Auteur : Salahdnl

Passionné pour le partage.

Votre commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l’aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l’aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l’aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur la façon dont les données de vos commentaires sont traitées.

%d blogueurs aiment cette page :