سعر الصرف والتحويلات


آخر تحديث: 11 .سبتمبر 2022 الساعة 10:30 مساء

تحويلات المهاجرين

تحويلات المهاجرين هي واحدة من تدفقات رؤوس الأموال الخاصة الدولية الأخرى مثل الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) ، واستثمار الحافظة الأجنبية (FPI). تعد أسعار التبادل من أكثر موضوعات الاقتصاد الكلي التي يتم التعامل معها سواء كان الأمر يتعلق بأنظمة أسعار الصرف الثابتة أو المرنة في الاقتصاد.

حسب أحدث موجز صدر عن
‎البنك الدولي

: « واشنطن العاصمة، 11 مايو/أيار 2022 — قال البنك الدولي اليوم إنه يتوقع أن تزيد تدفقات التحويلات المسجلة رسمياً إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بنسبة 4.2% هذا العام لتصل إلى 630 مليار دولار في أعقاب تعافي قياسي تقريبا بلغ 8.6% في عام 2021. جاء ذلك في أحدث موجز للبنك الدولي عن الهجرة والتنمية الذي صدر اليوم. »

موضوع المقالة
نركز في هذا المقال على موضوع يتعلق بكيفية استجابة التحويلات المالية الدولية، البلدان المضيفة للمهاجرين وبلدانهم الأ صلية، لتحركات أسعار الصرف الإسمية لا الحقيقية أو الفعلية.

مثال على سعر الصوف

: IMFحسب صندوق النقد الدولي

« سعر الصرف الاسمي (Nominal exchange rate)، سعر عملة مقابل عملة أخرى. عادة ما يتم التعبير عنه بالسعر المحلي للعملة الأجنبية. لذلك إذا كان شراء يورو (العملة الاساسية) واحد يكلف حامل الدولار الأمريكي (العملة المقابلة) 1.36 دولارًا*
‏ (1€=$1,36 US)، فإن السعر الاسمي من منظور حامل اليورو هو 0.735 (1/1.3 أي دولار أمريكي يعادل 0.735 يورو : أو US$1=€0.735). لكن سعر الصرف الاسمي ليس كل ما في الأمر. يهتم الشخص أو الشركة التي تشتري عملة أخرى بما يمكن شراؤه بها. هل هم أفضل حالا بالدولار أم اليورو؟ للجواب عن هذا السؤال، يجب معرفة سعر الصرف الحقيقي ( :Real Exchange Rate RER). فهو يسعى إلى قياس قيمة سلع بلد ما مقابل سلع بلد آخر ، أو مجموعة من البلدان ، أو بقية العالم ، بسعر الصرف الاسمي
السائد. »

1 يورو = 1.36 دولار أمريكي *
و 1 دولار أمريكي = 0735 يورو

الارتباط بين أسعار الصرف و التحويلات

تؤثر أسعار الصرف على قيمة التحويلات.
يمكن النظر إلى نتائج التغيرات في أسعار الصرف ، أي الزيادة أو الانخفاض، من وجهتي نظر. دعونا نفحص احداهما أي عدد الوحدات من العملة الوطنية التي يمكن الحصول عليها مقابل وحدة من العملة الاجنبية. ويهتم المهاجر المرسل بعملة البلد الذي يعيش فيه. لذلك ، إذا اشترت وحدة من العملات الأجنبية المزيد من وحدات عملة بلد المرسل (العملة الوطنية)، فهذا يعني أن العملة الأجنبية تشهد زيادة في سعر صرفها مع عملة بلد المرسل ، مما يعود بالفائدة على المرسل.

من المتوقع ان الهند هي أول بلد متلقية للتحويلات في عام 2022.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلافا للاعتقاد السائد والذي تنقله وتدعمه وسائل الإعلام ، نجد من بين الدول التي يرسل رعاياها المهاجرون الأموال إلى أوطانهم ، دولًا متقدمة مثل ألمانيا وفرنسا.

يمكن الافتراد أن التغيرات في مبالغ التحويلات مرتبطة بالتغيرات في أسعار الصرف. وبالتالي ، في حالة انخفاض قيمة عملة بلد المهاجرين مقارنة بعملة البلد الذي يقيم فيه المهاجرون ، تزداد التحويلات. بالطبع ، هناك عوامل أخرى تؤثر على هذه التحويلات.
هناك ارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي (انخفاض الدرهم) خلال الفترة. من المرجح أن يزيد المهاجرون تحويلاتهم المالية إلى بلدانهم الأصلية.
اعتبارًا من عام 2021 ، هناك اتجاه تصاعدي في الدولار الأمريكي كما يظهر على الرسم البياني.

مصدر الرسم البياني

يمكننا أيضًا ملاحظة اتجاه انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي في بداية عام 2022. هذا الاتجاه هو مصدر قلق وجدل في الوقت الحالي في مصر.

مصدر الرسم البياني

تفيد بعض الدراسات التي تغطي عينة من الدول الآسيوية (دراسات الاقتصاد القياسي) أن التحويلات تؤدي إلى انخفاض سعر الصرف . ويُعتبر كذلك بأن سعر الصرف قد يسجل ارتفاعا كبيرا إذا تم استخدام التحويلات الى للادخار خصوصا في ظل أنظمة سعر الصرف المرنة.

Auteur : Salahdnl

Passionné pour le partage.

Votre commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l’aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l’aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l’aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur la façon dont les données de vos commentaires sont traitées.

%d blogueurs aiment cette page :